تهيئة بيئات تعلم تفاعلية وداعمة للطالب
  • ساعة تدريبية
    36
  • نشاط تدريبي
    16
  • المواد الداعمة
    300
  • بودكاست
    20
  • جلسة تدريبية
    16
  • موشن جرافيك
    4
  • مراجع
  • الإطار المفاهيمي
    280
  • شريحة عرض تقديمي
    230
  • اسئلة اختبار
    110
نبذة عن المعيار

يضع المعلمون توقعات عالية لجميع المتعلمين ويحفزونهم لتمكينهم من الوصول لأقصى قدراتهم، ويهيؤون بيئات تعلم تفاعلية، ويطبّقون فهمهم لاستراتيجيات إدارة السلوك الإيجابي لوضع أنظمة بيئة التعلم الصفي التي تضمن الاستثمار الأمثل للوقت المخصص للتعلم، وتعزيز التفاعل الإيجابي، كما يتواصلون بفاعلية لبناء ثقافة داعمة للتعليم والتعلم.

لماذا أتدرب على هذا المعيار؟
لكي تتحقق الأهداف العامة التالية:
  • يضع أهداف تعلم تحفيزية ويختار ويطبق أنشطة ذات توقعات عالية، ويطوّر أساليب فعَّالة تبني قدرة الطلاب على التعلم الذاتي والإبداع، ويدعم بها زملاءه.
  • يطلع على المراجع والأبحاث المتعلقة بالبيئات التعليمية التفاعلية وكيفية دعمها للمتعلم وتيسير حصوله على المعلومة.
  • يهيئ بيئة صفية محفُزة للتفكير قائمة على استراتيجيات الإدارة الصفية وعناصر البيئة التعليمية، ويطور أساليب فعالة لتهيئة بيئات تعلم مادية ومعنوية آمنة وجاذبة، ويدعم بها زملاءه.
  • يصمم أنشطة صفية وغير صفية تستهدف تنمية مهارات المتعلمين في التواصل والاتصال التقليدية والإلكترونية ومهارات الإصغاء والنقاش وإدارة الحوار بمشاركة الزملاء.
محتوى المعيار
  1. تخطيط أهداف التعلم الذاتي
  2. الكفاءة الذاتية 
  3. توقعات الأداء العالية ومستويات الإنجاز
  4. أساليب دعم وتحفيز الإنجاز ودافعية التعلم
  1. معايير الإدارة الصفية الفعالة
  2. مشكلات إدارة الصف وحلولها
  3. العلاقات المهنية وحدودها داخل الصف
  4. التفاعل الصفي وبيئة التعلم
  1. بيئات التعلم الجذابة 
  2. تنظيم بيئة الصف ومصادر التعلم
  3. الأمن والسلامة وقواعد المواطنة الرقمية في بيئة التعلم
  4. التواصل الصفي الفعال 
  1. مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي
  2. بيئة التعلم الصفية وثقافة الحوار
  3. التواصل الرقمي ومصادر التعلم 
  4. الوسائط الرقمية للتعليم عن بعد