الالتزام بالقيم الإسلامية الوسطية وتعزيز الهوية الوطنية وأخلاقيات المهنة
  • ساعة تدريبية
    26
  • نشاط تدريبي
    13
  • المواد الداعمة
    245
  • بودكاست
    16
  • جلسة تدريبية
    13
  • موشن جرافيك
    3
  • مراجع
    0
  • الإطار المفاهيمي
    215
  • شريحة عرض تقديمي
    120
  • اسئلة اختبار
    85
نبذة عن المعيار

يكون المعلمون نموذجًا للطلاب في الامتثال بالقيم الإسلامية الوسطية السمحة والالتزام بها، وتمثيل الهوية الوطنية، وتعزيز الانتماء الوطني واحترام الثقافات الأخرى، كما يطلعون بعمق على ميثاق أخلاقيات المهنة والسياسات واللوائح التعليمية ويلتزمون بها.

لماذا أتدرب على هذا المعيار؟
لكي تتحقق الأهداف العامة التالية:
  • يقدّم بمشاركة زملائه أنشطة وبرامج تدعم الالتزام بالقيم الإسلامية في المجتمع المدرسي، ويطورها باستمرار، يحلل بعض المواقف والتصرفات لطلابه وزملائه في ضوء قيم الوسطية والاعتدال، ويستخلص أدلة تدعم نتائج التحليل ويقدم التوصيات، يؤسس علاقات مهنية ترسخ ثقافة تقبل الآخر، والتوسط في التعامل، وتدعم ثقافة الحوار بين أفراد المجتمع المدرسي.
  • يبني بمشاركة زملائه برامج توعوية تعزز الولاء والانتماء للوطن وقيادته وتحذر من خطورة الأفكار الهدامة التي تزعزع قيمة الولاء للقيادة والانتماء للوطن ويستقصي أثرها، ويعد بمشاركة زملائه وطلابه فعاليات ومعارض للاحتفاء بالمناسبات الوطنية لتعزيز قيمة الهوية الوطنية والتراث الثقافي السعودي، ويطورها في ضوء نتائج التغذية الراجعة.ويقدم أنشطة تدعم التفاعل الإيجابي مع التنوع الثقافي العالمي لدى طلابه وزملائه، ويستثمر ما هو إيجابي من أفكار وابتكارات وإنجازات على المستوى الإقليمي والعالمي في الميدان التربوي.
  • يوضحُ لزملائِهِ مَا نصَّتْ عليهِ السّياساتُ التّعلِيميّةُ في المملكةِ العربيّةِ السّعوديّةِ مِن موادَّ، ولوائحٍ، ويُقدّمُ أنشطةً وبرامجًا تدعمُ الوعِيَ، والالتزامَ بهَا في مجتمعِ المدرسةِ.ويؤسّسُ علاقاتٍ مهنيّةٍ تدعمُ الالتزامَ بأخلاقياتِ مهنةِ التّدريسِ في المجتمعِ المدرسيِّ، ويحفزُ عَلَى تمثّلِهَا.ويحللُ أداءَ زملائِهِ المهنيِّ في ضوءِ وعيهِم بحقوقِهِم، والتزامِهِم بواجباتِهِم المهنيّةِ، وتطبيقِهِم لائحةِ السّلوك والمواظبةِ، ويدعمُ التزامَهُم بهَا.
محتوى المعيار
  1. مفهوم القيم الإسلامية ومصادرها وخصائصها
  2. تعزيز القيم الإسلامية في المجتمع المدرسي
  3. قيم الوسطية والاعتدال
  4. ثقافة الحوار
  5. تطبيقاتٌ لغرسِ القِيَمِ
  1. الانتماء الوطني 
  2. الهوية الوطنية
  3. التراث الثقافي الوطني 
  4. الانفتاح على التنوع الثقافي 
  1. السياسات التعليمية
  2. اللوائح التعليمية
  3. ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
  4. تفعيل السياسات واللوائح والميثاق