تخطيط الوحدات الدراسية وتنفيذها
  • ساعة تدريبية
    38
  • نشاط تدريبي
    19
  • المواد الداعمة
    358
  • بودكاست
    23
  • جلسة تدريبية
    19
  • موشن جرافيك
    4
  • مراجع
    0
  • الإطار المفاهيمي
    315
  • شريحة عرض تقديمي
    300
  • اسئلة اختبار
    125
نبذة عن المعيار

يخطط المعلمون للتدريس وفقا لمعايير المنهج وبما يتناسب مع خصائص المتعلمين، ويصممون بناءًا على الخطة برامج تعليمية تتضمن أنشطة تحقق أهداف التعلم وتراعي خصائص المتعلمين وتنمي التفكير وتثير الدافعية، ويستخدمون مجموعة متنوّعة من طرق واستراتيجيات التدريس، ويوظفون مصادر التعلم وتقنيات التعليم لتعزيز التفاعل النشط في عملية التعلم من خلال بيئة إيجابية تعزز الأبعاد المشتركة في المناهج التي تشمل الأولويات والقيم والمهارات.

لماذا أتدرب على هذا المعيار؟
لكي تتحقق الأهداف العامة التالية:
  • يخطط لكيفية تحقيق كل طالب أهداف التعلم مع اختيار الاستراتيجيات والتسهيلات والموارد والمصادر لتفريد التعلم، ويمارس التخطيط كعملية للتدريس مستمرة تقتضي التكييف في ضوء مراقبة نتائج التعلم وتحقيق احتياجات المتعلمين، ويقدم خططا علاجية وإثرائية للطلاب في ضوء نتائج تعلمهم ويتبادل الخبرات والدروس المستفادة مع زملائه لمعالجة الملاحظات الشائعة، ويصمم مع زملائه مقررات تعليمية باستخدام أدوات ومصادر التعلم (الرقمية – غير الرقمية) لمساعدة المتعلمين على التعلم وتنمية قدراتهم على استخدامها ويقوم تلك المصادر والأدوات.
  • يصمم أنشطة وخبرات تستند إلى المفاهيم والمبادئ والنظريات تراعي مستويات المتعلمين في الصف، ويتابع أثرها على تعلمهم؛ ويساعد الزملاء في التخصص والزملاء في المواد الدراسية الأخرى في إعداد مصادر التعلم والتعليم وتوظيفها.
  • ينوع في أساليبه في التدريس (محفز، معلم، ميسر، مدرب) بما يتناسب وطبيعة أهداف التدريس واحتياجات المتعلمين، كما يقدم نماذج متعددة للشرح و تمثيل المفاهيم والمهارات مع إتاحة الفرص للطلاب لإثبات معرفتهم من خلال مجموعة متنوعة من المنتجات والعروض، ويستخدم إستراتيجيات متنوعة تشجع المتعلمين على طرح أسئلة تحفز مهارات التفكير العليا وعمليات ما وراء المعرفة، وتعزز التفاعل، ويراقب باستمرار تعلم المتعلمين، ويشركهم في تقويم تقدمهم، ويكيف إستراتيجيات التدريس استجابة لاحتياجات تعلمهم، ويفاضل بين ممارسات التعليم الشامل لاختيار أفضل فرص التعلم للطلاب مع تحديد أنسبها لذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين، ويناقش تقارير حلقات النقاش مع زملاءه لمناقشة أفضل استراتيجيات التدريس، ويشارك في ورش العمل او الدورات التدريبية، التي تم عقدها مع الزملاء حول أفضل استراتيجيات التدريس وطرق تفعيلها
  •  يصمم ويطبق مشاريع تقود المتعلمين لتحليل قضية، أو الإجابة عن سؤال بالاعتماد على مفاهيم من عدة مواد دراسية ترتبط بتنمية المواطنة المسؤولة، ومكانة المملكة العربية السعودية، وأثرها الريادي والتنمية المستدامة، ويصمم مواقف تعليمية للمتعلمين ترسخ قيم تقوى الله والوسطية والاعتدال، وتقدير الذات، والشغف المعرفي، وتقدير العمل وإتقانه، والمسؤولية، ويصمم أنشطة تستدعي توظيف المهارات المحددة في إطار المناهج مثل مهارات التفكير وحل المشكلات في مواقف حقيقية قابلة للتعميم.
محتوى المعيار
  1. تخطيط أنشطة التعلم في المنهج
  2. تطوير خطط التدريس ونواتج التعلم
  3. التخطيط للتدريس وتفريد التعلم
  4. تطوير أهداف تعلم الطلاب
  5. مصادر التعلم الرقمي وغير الرقمي
  1. تصميم أنشطة التعلم
  2. توظيف مصادر التعلم في أنشطته
  3. تكامل خبرات أنشطة التعلم
  4. نمذجة الممارسات التدريسية لإعداد مصادر التعلم
  5. قياس أثر أنشطة التعلم
  1. الاستراتيجيات التدريسية الفعالة
  2. تطبيقات على استراتيجيات تدريسية فعالة
  3. النماذج التدريسية وأساليبها
  4. مهارات التفكير العليا ومهارات ما وراء المعرفة
  5. التّعلِيمُ الشّاملُ، وتدريسُ ذوِي الاحتياجاتِ الخاصّةِ، والموهوبينَ
  1. الأبعاد المشتركة في المناهج وأهميتها
  2. مكونات الأبعاد المشتركة: القيم -الأولويات- المهارات
  3. المواطنة المسؤولة 
  4. استهداف الأبعاد المشتركة في المناهج